الأحد، 30 يناير 2011

ثلوج متوقعة من جديد فوق مرتفعات تبوك وجنوب الاردن يوم الثلاثاء


الوضع العام :





ما تبقى من الليلة :
يتمركز منخفض جوي فوق جزيرة قبرص ، بحيث تستمر الامطار التي تكون غزيرة احيانا فوق بلاد الشام بشكل عام وكامل ، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ، تترافق الهطولات المطرية احيانا مع حصول الرعد .
وتستمر حالة عدم الاستقرار من القطاع الشرقي والبحرين وشمال قطر حتى العراق "حيث يصعب بشكل كبير تحديد المناطق بشكل دقيق " وتتساقط الزخات الرعدية التي تكون في غاية الغزارة وقد تحد من مدى الرؤية الافقية على هذا النطاق في بعض مناطقه، ويحذر من تشكل الضباب الكثيف على القطاع الشرقي ودولة الكويت ، وقد تؤدي الى انعدام كامل للرؤية الافقية .


الاثنين :
يتحرك المنخفض الجوي اثناء النهار الى شمال العراق ، حيث يدفع جبهة باردة نحو شمال غرب السعودية حتى شمال شرق السعودية ايضا  حيث تصل هناك ساعات المساء والليل  ، ويؤدي الى تخفيض كبير للحرارة شمال غرب السعودية ونسبي شمال شرقها  ، وقد تتساقط زخات رعدية  مع دخول الجبهة الهوائية الباردة الى الكويت وشمال القطاع الشرقي ، وتزداد فرصة الهطولات الغزيرة فوق شمال شرق الامارات اثناء النهار ، بحيث يحذر من تشكل السيول هناك .
وتستمر الامطار فوق العراق وخاصة شرقه ، التي ستكون بإذن الله في غاية الغزارة .
ويحذر  مرتادين البحر في القطاع الشرقي والكويت من الاجواء المضطربة فوق مياه الخليج العربي ومن امكانية تشكل عواصف رعدية قوية .


وتستمر الهطولات المطرية في بلاد الشام ، تنحصر عن سوريا اثناء ساعات المساء والليل ، وتتمركز فوق الاردن وفلسطين ، حيث تنخفض الحرارة بشكل كبير بسبب اندفاع كتلة هوائية باردة قطبية المنشأ جديدة تتجه نحو مركز المنخفض الجوي في شمال العراق ، وتتهيأ الثلوج فوق المرتفعات العالية تدريجيا وخاصة التي تزيد عن 1100 الى 1200 مترا اثناء ساعات الليل المتأخر .




الثلاثاء :
يتمركز المنخفض الجوي شمال العراق ، بحيث تندفع تيارات شمالية غربية الى غربية رطبة نحو الاردن وخاصة جنوبه ووسطه واقصى شمال غرب السعودية تكون باردة جدا ، واثناء ساعات المساء تتجدد الهطولات المطرية وتزداد غزارة فوق جنوب الاردن وفلسطين وسيناء وشمال غرب السعودية واقصى شمال شرق مصر العربية ، بحيث تتساقط الامطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة ابتداء من ساعات الليل ، ويتساقط الثلج فوق مرتفعات تبوك وسيناء قد تكون كثيفة ، وقد تترافق مع العواصف الرعدية .

ويتسمر هطول الامطار الغزيرة شمال العراق وشرقه .


وتميل الاجواء الى استقرار نسبي فوق القطاع الشرقي والكويت وقطر والبحرين ، وتبقى فرصة الامطار متواجدة شمال شرق الامارات ، ومع ساعات ليلة الثلاثاء ، تعود فرصة الامطار فوق جنوب العراق ودولة الكويت ولاحقا القطاع الشرقي .


الاربعاء :
تستمر كتلة هوائية قطبية باردة تتمركز فوق العراق ، وتستمر الامطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية من الاردن وشمال غرب السعودية وتبوك ، تكون  غزيرة في ساعات الصباح والفجر ، وتخف وتيرتها مع ساعات النهار .


وتندفع جبهة هوائية باردة وقوية ونشطة تدريجيا نحو شمال شرق السعودية وشرق العراق ودولة الكويت والقطاع الشرقي مع ساعات المساء والليل ، بحيث تتجدد الهطولات المطرية بوضوح اكبر ، وتكون غزيرة احيانا ومترافقة مع العواصف الرعدية في بعض الفترات ، وتؤدي الى تخفيض ملموس وكبير جدا للحرارة ، لتتحول الاجواء تدريجيا الى شديدة البرودة ، للمزيد حول هذا الموضوع الرجاء متابعة التحديثات بسبب اماكنية حدوث تغيرات .






التحذيرات بشكل عام :
1- خطر السيول والفيضانات في المناطق المحددة .
2- تراكم الثلوج بداء خاصة مع ليلة الثلاثاء وفجر الاربعاء فوق جنوب الاردن ومرتفعات سيناء ومرتفعات تبوك وبعض المرتفعات العالية من اقصى شمال السعودية .
3- نشاط الرياح وانخفاض مدى الرؤية الافقية .
4- انخفاض الحرارة الملموس .
5- شدة العواصف الرعدية .


والله اعلم

تتاثر بلاد الشام بشكل عام بمنخفض جوي متعمق في كافة الطبقات الجوية ، حيث تتساقط الامطار التي كانت غزيرة احيانا ، وتستمر الامطار حتى ساعات نهار الغد ، فيما تضعف فرصة الهطول تدريجيا ابتداء من ساعات المساء وليلة الغد ، بينما ما زال الطقس الغير مستقر سيد الموقف فوق كل من العراق والكويت احيانا وشمال القطاع الشرقي من الجزيرة حتى وسطه احيانا ، حيث تنتشر عواصف رعدية في غاية القوة في فترات ، وتستمر هذه الاجواء المضطربة حتى ساعات مساء الغد ، وتلامس شمال شرق الامارات ، بحيث تضعف الفعالية الجوية ابتداء من ساعات مساء وليلة الغد وهذا بشكل مؤقت ونسبي .
في حين تنخفض الحرارة في بلاد الشام وشمال السعودية انخفاضا ملموسا وتصبح الاجواء شديدة البرودة ، وقد يتساقط الثلج فوق مرتفعات الشام العالية وخاصة الجنوبية من بلاد الشام اثناء تدفق الهواء البارد ساعات ليلة الغد حتى فجر الثلاثاء على شكل زخات خفيفة ومتوسطة، تستمر فوق جنوب الاردن ومرتفعات تبوك لاحقا من الثلاثاء ربما تكون كثيفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.